أرقام المقبرة إزالة الصورة من الطباعة

وضع أرقام على ممرات قبور مقبرة الشهداء في شرق غزة

غزة- المشرق نيوز:

وضع وزارة الأوقاف اللإسلامية في قطاع غزة أرقاما على قبور وممرات مقبرة الشهداء في شرق غزة، تميز بعضها عن بعض، كما كتب على الجدران بيان تلك الأرقام، فهل هذا العمل جائز؟ قد تكرر ذلك في السعودية، وقد تمت الكتابة إلى فضيلة مدير عام الدعوة في الداخل برقم (1094 / 2) وتاريخ 29 / 4 / 1413 هـ، لإرسال اثنين من الدعاة لمعرفة الحقيقة، ووردت الإجابة بخطابه رقم (814 / 9 د) وتاريخ 8 / 6 / 1413 هـ، مرفقًا به التقرير المعد من قبل عضوي الدعوة، فضيلة الشيخ محمد بن نفجان التويجري ، وفضيلة الشيخ: محمد بن حمد المشوح ، ونصه ما يلي:

إنفاذًا لتوجيه سماحة الرئيس العام بشأن ما ذكر له عن

  (الجزء رقم : 7، الصفحة رقم: 361)  

مقبرة النسيم وبعد الوقوف على المقبرة المذكورة نفيدكم بما يلي:

1- توجد خرق متنوعة الألوان تربط على

2- وضع مواسير وليحان وأسياخ مع النصايب.

3- صبغ نصايب القبور في بوية مختلفة الألوان.

4- وضع خطوط على القبور في بوية خضراء ورش أرضية بعض القبور في بوية خضراء.

5- يوجد بعض الأرقام على بعض القبور وهي متفرقة، فوجد رقم (5) ورقم (15)، ورقم (55)، ووجدنا اسمًا مكتوبًا على قبر يدعى (مساعد بن دليم) واحد فقط.

أما الحامي (السور) يوجد فيه أرقام منظمة متسلسلة في لوحات مثبتة بمسامير بين كل عمودين رقمان من قبل البلدية، كما توجد كتابة عبث لبعض الشباب عبارة عن أسماء وتواريخ مختلفة.

وبعد دراسة اللجنة للموضوع واستقراء أحوال ما يوضع على القبور من علامات توسع الناس فيها واستحدثوها قررت ما يلي:

أولاً: أن الذي ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم هو تعليم قبر عثمان بن مظعون بصخرة، رواه أبو داود مرسلاً في (سننه) من حديث المطلب بن عبد الله التابعي، عمن أخبره عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، والبيهقي من طريقه ورواه ابن سعد وابن أبي شيبة والحاكم ، وفي سنده الواقدي وهو متروك، لكن رواه ابن