المنتجات الزراعية الآمنة قريباً في الأسواق ضمن مشاريع كلية الزراعة والبيئة بجامعة الأزهر

49211144_751177998572406_6030390926923268096_n.jpg

غزة / المشرق نيوز

نفذت كلية الزراعة والبيئة عدداً من أنشطة المرحلة الثانية لمشروع " تعزيز سبل عيش المزارعين من خلال أساليب زراعية مطورة وتعزيز نظام البحث العلمي في جامعة الأزهر-غزة"والذي تقوم الكلية بتنفيذه بتمويل من مؤسسة الاعانة الإسلامية فرنسا.

ومن هذه الأنشطةإنشاءنظام لإنتاج وتسويق المنتجات الزراعية الآمنة،ويشتمل النظام أهم الممارسات التي يجب أن يتبعها المزارعين للحصول على منتج زراعي أمن، بالإضافة الى أهم الإجراءات الرقابية التي يجب أن يقوم بها المرشدين الزراعيين، للتأكد من أمان المنتج الزراعيمن خلال النظام،وقد تم تطوير علامة تجارية تحمل شعار جامعة الأزهر وكلية الزراعة والبيئة، سيتم من خلالها تسويق المنتجات الزراعية التي تم انتاجها تحت رقابة الكلية.

وفي هذا الإطار تم زراعة 10 دونمات من المحاصيل المختلفة والتي تشمل: ( الطماطم ، الخيار، الباذنجان ، الفلفل، البطاطس ، البروكلي، البنجر) وذلك تبعاً لإجراءات الزراعة الآمنة، وتحت اشراف المهندسين الزراعيين العاملين في المشروع.

كما تم انشاء نظام للطاقة الشمسية يساعد في تشغيل وحدة تصنيع الألبان وبعض المعدات والأجهزة التابعة للمركز،في ظل العجز في جدول الكهرباء بقطاع غزة، واستهدف المشروع مزارعي المحاصيل ومربي الأبقار من مختلف محافظات قطاع غزة، حيث تم توزيع المدخلات الزراعية على المزارعين والتي تشمل ( المبيدات الحشرية ، الأشتال، الأسمدة العضوية، الأعلاف)، بالإضافة الى تقديم الخدمات الارشادية وتدريب المزارعين حول إجراءات الزراعة الآمنة.

وسيتم مع نهاية شهر يناير إقامة معرض ونقاط بيع لتسويق المنتجات التي تم انتاجها وفقاً للممارسات الزراعية الأمنة، وستحمل هذه المنتجات العلامة التجارية لجامعة الأزهر وسيرافق نشاط التسويق حملة إعلامية واسعة تهدف الى زيادة وعي المجتمع المحلي حول أهمية الزراعية الآمنة.

وتسعى كلية الزراعة والبيئة من خلال المشروع الى نشر مفهوم الزراعة الآمنة لدى أكبرعدد من العاملين في القطاع الزراعي،انطلاقاً من رسالتها التنموية في نشر المعرفة والتقنيات الزراعية الحديثة التي تساهم في وجود قطاع زراعي أكثر صموداً واستدامة، حيث يلعب القطاع الزراعيدوراً مباشر في إنتاج الغذاء وتوليد الدخل وبالتالي تحسين سبل عيش العاملين فيه.