الإثنين , 23 يناير 2017 - 24 ربيع الثاني 1438 هـ

بجهود من نواب فتحاويين

المشرق تكشف : سفر طلبة الجامعات العالقين في غزة عبر معبر رفح الاسبوع القادم

المشرق تكشف : سفر طلبة الجامعات العالقين في غزة عبر معبر رفح الاسبوع القادم

بجهود نواب فتحاويين

سفر طلبة الجامعات العالقين في غزة عبر معبر رفح الاسبوع القادم

غزة / المشرق نيوز

كشفت المشرق نيوز النقاب عن ان جهود نواب حركة فتح في قطاع غزة ، اسفرت عن تمكين الطلبة الجامعيين العالقين في قطاع غزة والذين يحول معبر رفح دون مغادرتهم للالتحاق بمقاعدهم الدراسية ، تميدا لإرسال هذه الاسماء وإدراجها ضمن كشوفات التنسيقات القادمة لدى الجانب المصري كي يتمكنوا من السفر الاسبوع القادم .

واكد مصدر وثيق الاطلاع للمشرق نيوز ان المطلوب من الطلبة تسجيل اسمائهم رباعية وارقام هوياتهم وارقام جوازات سفرهم وتواريخ ميلادهم مدعومة بأوراق تثبت انهم على قيد الدراسة مثل شهادات القيد والبطاقات الجامعية وذلك لدى الجهات المختصة بوزارة الداخلية بغزة.

وتسهيلاعلى الاخوة الطلبة ستساهم المشرق نيوز بالرد على استفسارات الطلبة على الايميل التالي  mashreqnewsps@gmail.com     

ولاحقا دعا النائب عن حركة فتح أشرف جمعة، جميع الطلبة الراغبين في السفر للالتحاق بالجامعات المصرية أو العربية، إلى تسجيل أسمائهم لدى الجهات المختصة ، خلال 48 ساعة، (الاحد والاثنين)، مصطحبين معهم الأوراق الرسمية التي تفيد بأنهم طلبة. وذلك لتمكينهم من السفر عبر معبر رفح في القريب العاجل.

وأوضح النائب جمعة، أن الجهات الحكومية المصرية أعطت وعداً بسفر جميع طلاب قطاع غزة والراغبين بالالتحاق بالجامعات المصرية والعربية، سواء كانوا طلابا جدد أو طلبة دراسات عليا.

وأوضح النائب جمعة، بعد تجميع أسماء الطلبة الراغبين في السفر سيتم رفعها كاملة إلى الجانب المصري، والذي سيعمل على فتح المعبر خصيصاً لهم.

ولفت جمعة إلى أن الموافقة المصرية جاءت ثمرة للجهود الكبيرة والمناقشات التي بذلت خلال المرحلة الماضية، خاصة لقاءات "العين السخنة" والتوصيات الصادرة عنها، مشيرا للتفهم الكبير الذي أبداه الجانب المصري للأوضاع الانسانية والمعاناة الصعبة التي يواجهها سكان قطاع غزة خاصة الطلاب والمرضى وسيعلمون على حلها بحسب الحاجة والضرورات الأمنية في سيناء.

من جانبه قال النائب ماجد ابو شمالة : في ظل الشكوى المستمرة من طلبة قطاع غزة المقيدين في الجامعات المصرية والجامعات خارج الوطن  من عدم تمكنهم الالتحاق بجامعاتهم نتيجة لإغلاق معبر رفح نقل المشاركين في اجتماع "عين السخنة "هذه المعاناة والشكوى للأشقاء المصريين الذين طالبوا بدورهم كشوف  بأسماء هؤلاء الطلبة من اجل الاطلاع عليها واعدين بفتح معبر رفح لهم يومين متتاليين بعد الموافقة عليها .

وطالب باسم نواب من كتلة فتح البرلمانية الطلبة غير القادرين على الالتحاق بجامعاتهم التوجه لمكاتب النواب الذين شاركوا في مؤتمر عين السخنة في المحافظات الجنوبية كل حسب منطقة سكناه مصطحبا معه أوراقه الثبوتية التي تفيد بأنه مقيد في احد الجامعات إضافة لصورة عن جواز سفره  لتسجيله في كشف الطلاب المنوي تسليمه للأشقاء في مصر.

وأكد النائب ماجد أبو شمالة أنهم  تقدموا بهذا الطلب للأشقاء المصريين استجابة لمناشدات عديدة كانوا قد تلقوها من الطلبة وذويهم اشتكوا فيها من معاناتهم في الوصول لجامعاتهم  الأمر الذي حتم علينا طرح الموضوع على الإخوة المصريين في مؤتمر " عين السخنة " وقد كان هناك استجابة سريعة من الأشقاء في مصر الذين طالبوا بكشوف لهؤلاء الطلبة واعدين بتسهيل دخولهم من خلال فتح معبر رفح بشكل خاص لهم .

واضاف ابو شمالة : هذه الخطوة في إطار السعي لتخفيف المعاناة عن أهلنا في القطاع الذي تتعاظم ماساته يوميا  آملين بان يكون هناك خطوات أخرى تسهم في المزيد من التخفيف في مجالات إنسانية على رأسها المرضى .

ويقدر عدد الطلبة المسجلين بالجامعات المصرية بأكثر من 400 طالب 120 منهم مسجلين بكليات الطب المختلفة ، ويخشى الطلبة فقدانهم للمقاعد الدراسية في جمهورية مصر العربية إذا تأخر وصولهم لها أكثر من ذلك, حيث أن التسجيل بالجامعات الفلسطينية قد انتهى مما سيجعلهم ينتظرون عامًا كاملًا من أجل أن يلتحقوا بإحدى جامعات غزة أو محاولة السفر مرة أخرى .

يشار الى ان العشرات من الطلبة الفلسطينيين المسجلين بالجامعات المصرية ناشدوا الأطراف المعنية من أجل إنهاء معاناتهم وتسهيل وصولهم لمقاعدهم الدراسية في الجامعات المصرية ، وطالبوا السفارة الفلسطينية بالقاهرة بتسهيل عملية سفرهم عبر معبر رفح البري و تمديد فترة قبول أوراقهم الجامعية لاستكمال إجراءات التسجيل بالجامعات من خلال تنسيقها مع الإدارة العامة للوافدين بالجامعات المصرية أخذةً بعين الاعتبار الوضع الذي يعانيه أهل القطاع من تأخر عملية سفرهم .

انتهى

أضف تعليقك