الأربعاء , 22 فبراير 2017 - 25 جمادى الأولى 1438 هـ

وزير الاتصالات: خدمات الجيل الثالث مطلع 2017

وزير الاتصالات: خدمات الجيل الثالث مطلع 2017

رام الله – المشرق نيوز/

أكد وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات علام موسى اليوم الأحد، إطلاق خدمات "الجيل الثالث" للاتصالات مطلع العام القادم، مشيرا إلى مباحثات مع شركات الاتصالات لضخ استثمارات لبناء الشبكة اللازمة.

وقال موسى خلال حفل توقيع اتفاقية رعاية لأسبوع فلسطين للتكنولوجيا هذا العام "اكسبوتيك 2-16" المقرر أن تنطلق فعالياته في 27 الجاري في رام الله "تعدينا مسألة إطلاق خدمات الجيل الثالث، وهناك اتفاق بهذا الشأن، والحديث يدور الآن عن بناء الشبكة اللازمة".

وذكر موسى أن هنالك مفاوضات نجري مع شركات القطاع الخاص بشأن الاستثمار في هذه الخدمات.

وأضاف "رغم تأخر حصولنا على ترددات هذا الجيل بسبب الممارسات الإسرائيلية، إلا أن إطلاقها يقلص الفجوة الرقمية بيننا وبين باقي الدول، ويقربنا من العالم"، مؤكدا أن فلسطين ستواصل مساعيها للحصول على حقها في ترددات الجيلين الرابع والخامس.

واعتبر موسى "اكسبوتك" "عرسا لقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وتنظيمه للسنة الثالثة عشرة على التوالي يعني أننا تدربنا جيدا، والتحدي الآن هو تحقيق المزيد من النجاح".

ويشمل "اكسبوتك" السنوي عادة مؤتمرا يشارك فيه خبراء محليّون ودوليون لمناقشة أحدث التطورات في هذا القطاع، وتعقد فعالياته بالتزامن بين الضفة غزة ورام الله.

وقال موسى: بمناسبة قرب إطلاق خدمات الجيل الثالث، سيركز اكسبوتك هذا العام على تطبيقات الهاتف المحمول، وسيكون هناك إعلان عن عدد من الانجازات كما في الأعوام السابقة".

وأشار إلى قانون المعاملات الالكترونية، الذي اقر مؤخرا، "الذي سيفتح أبوابا للتواصل الداخلي والخارجي"، وقانون الجرائم الالكترونية، والقانون المعدل لقانون الاتصالات، الجاري إعدادهما حاليا.

كما أكد أن مشروع الحكومة الالكترونية يحتل رأس أولويات الوزارة، مشيرا إلى "اختراق تحقق في هذا المجال، بتوفير 17 خدمة الكترونية تقدم فيما بين الوزارات، ونأمل أن تطرح خدمات للمواطنين خلال وقت قريب".

وسيعقد مؤتمر دولي للاتصالات ضمن فعاليات أسبوع التكنولوجيا يضم خبراء من عدد من الدول: كالولايات المتحدة، ودول أوروبية، وأخرى خليجية، فيما يستمر المعرض ثلاثة أيام بدءا من 28 الجاري حتى الأول من الشهر المقبل، بمشاركة 45 شركة في الضفة الغربية، و35 شركة في قطاع غزة.

أضف تعليقك