الجمعة , 31 مارس 2017 - 03 رجب 1438 هـ

المسؤولون ينفون

ما حقيقة احتجاجات وتظلمات مفتشي الصرف الصحي في بلدية غزة ؟

ما حقيقة احتجاجات وتظلمات مفتشي الصرف الصحي في بلدية غزة ؟

المسؤولون ينفون

ما حقيقة احتجاجات وتظلمات مفتشي الصرف الصحي في بلدية غزة ؟

غزة / اميرة خليفة / خاص المشرق نيوز

يعاني مفتشو الصرف الصحي الموظفين في بلدية غزة من عدم الانصاف الوظيفي بدون مبررات مقنعة ، ورغم ان هؤلاء يرفعون أصواتهم الاحتجاجية عاليا من آن لآخر عبر وسائل الإعلام المختلفة ، الا انهم لا يجدون اذانا صاغية ، ولا يلقون جوابا لاحتجاجاتهم وتظلماتهم.

المشرق نيوز التفت ممثلين عن هؤلاء  وتمثلت مطالبهم بضرورة وضعهم في السلم الوظيفي حسب شهاداتهم وتحصيلهم العملي المناسب، وإذابة تجميدهم الوظيفي وتفعيل درجاتهم ، فسنوات عملهم  الطويلة لم تشفع التعسف الإداري بحقهم بنقلهم من أماكن عملهم المرموقة ، إلى مفتشي صرف صحي.

وقد جمعت "المشرق نيوز" في هذا التحقيق بعضاً من هذه الأصوات، التي فضل بعضهم عدم ذكر أسمائهم خوفا.

 بحثنا مع مدير عام الصرف الصحي سعد الدين الاطبش  أسباب التعسف الإداري بحق مفتشي الصرف الصحي  وبسؤاله عن الخطر الذي يتعرض له المفتشون ، اكد أن المفتشين يتعرضون لخطر لكنه ليس بالكبير.

 ونفى الاطبش بأن يكون المفتشون  يتعاملون بشكل مباشر مع المياه العادمة ، مؤكدا بانهم لا يتحركون من أماكنهم و كل ما يعملوه انزال سكاكين والتحكم باللوحات الكهربائية ، وان الوزير لم يقرر حاجتهم لبدل خطر حتى ينفذ قراره.

ويضيف : ان طبيعة عمل المفتش بالصرف الصحي 8 ساعات بالمقابل الموظف بالشئون الادارية 6 ساعات والمناسبات والاعياد يأخذ بدل يوم ولا يتقاضى أي اجر عن الزيادة بالساعات وحاول تبرير الامر بأن البلدية تمر بضائقة مالية وهذا الموجود لو القانون بيسمح البلدية ستعطيهم .

الدرجات وسبب توقيفها؟

يقول الموظف"م.ن" الذي يعمل كمفتش صحي : هناك موظفون غير حاصلين على شهادات ودرجاتهم اعلى ممن يحملون شهادة توجيهي ودبلوم ، وقد رفعت عدة كتب لوزارة الحكم المحلي لتفعيل درجتي التى وقفت على الخامسة وللاسف حسب اخفت الكتاب البلدية ،  و تعرضت لإنذار ولفت النظر من ادارة البلدية وتم اتهامي ومن ساندني بأننا نحرض المفتشين.

ويعقب الاطبش للمشرق نيوز: بأن هذه  فئة مشاغبة من الموظفين وتثير القلاقل بين الموظفين واخذو حقوقهم ونحن دافعنا عنهم وتم انصافهم ، والقانون يقول كل من هو فوق الثانوية ودبلوم يأخذ درجة معينة ونحن نعمل حسب القانون، وتمنى ان ينصف جميع الموظفين ويأخذوا جميع حقوقهم ولو كان القانون قاصر ولا يخدم الموظفين ان يتم تعديله .

حملة الشهادات الى أين؟

في دائرة الصرف الصحي يوجد "صيدلي ومتخصصي صحافة واعلام وفنون جميلة وادارة وتسويق" والقائمة تطول...

الموظف "د.عاطف الحلو " درجة ثالثة صيدلي ويعمل مفتش بالصرف الصحي أعتبر نقله ظلم حيث كان مفتش بقسم مراقبة الاغذية والتراخيص الصحية تم نقله دون أي سبب يذكر ودون تقصير في عمله .

ويؤكد الحلو بأنه تقدم بالشكوى الى اكثر من جهة من بينها وزارة الحكم المحلي ، وكان الرد على شكواه بأن نقله لمقتضى مصلحة العمل ، علما انه يعاني من مرض بالقلب وضعف بالسمع بسبب دوي المولدات .

ويؤكد الحلو للمشرق نيوز بان مطالبه بسيطة فهو يطالب بالعمل بمكان يناسب شهاداته الجامعية ومكان لا يوجد به روائح كريهة ولكن للاسف لا حياة لمن تنادي.

وبسؤال "مدير دائرة شئوون الموظفين ببلدية غزة سمير داوود" عن حق مفتشي الصرف الصحي ببدل الخطر بقرار من وزارة الحكم المحلي رد قائلا :  ان عمال النظافة وعمال التعزيل وعمال الكهرباء بالضغط العالى هم فقط من يحصلون على بدل خطر ولم يتم ذكر مفتشي الصرف الصحي ،

ونفى وجود دوي المولدات يؤثر على السمع ، واعتبر ان اجراء الكشف الطبي كل 6 شهور هو بمثابة تقصير من وزارة الصحة فالبلدية تبعث بكشوفات للفحص الدوري كل 6 شهور للمفتشين والعاملين بالصرف الصحي .

ويضيف داوود: ساعات العمل الزيادة للمفتشين بالصرف الصحي عن موظفي فروع الشئون الادارية  تأتي نظرا للضائقة المالية التي تمر بها البلدية لذا لا يحتسب عائد مالي ويقول "لو بدنا نفتح قصة الساعات الاضافية مش هناخد رواتب ، ولم يحدث أن مفتشي الصرف الصحي كانوا يتقاضوا أي مقابل للساعات الاضافية بل اكد بأنه كان يضاف للاجازات واعتبر بأن هذا نظام مؤسسة بلدية غزة.

ويضيف سمير داوود: بأن مش كل كلمة يقولها الموظف مصدقة وقانون الخدمة المدنية بيقول يجب ان تنسجم طبيعة الوظيفة مع التخصص كما أن موظفي ومفتشي الصرف الصحي مميزون بالطرود الغذائية والكبونات والمساعدات .

ويعقب على د.عاطف الحلو بأنه توظف بالواسطة والاولى بأن يقدم استقالته ويعمل بوزارة الصحة واعتبر اداءه متدني حسب تقييم الاداء الذي تجريه البلدية كل 6 شهور، وبالطبع يستحيل ان ينقل موظف من قسم الى اخر الا بتقرير من الادارة "كأن يقول مديره انا غير مستفيد منه وينقل لادارة اخرى"

ويبقى السؤال المطروح الى متى حرمان الموظفين أصحاب الكفاءات والشهادات الجامعية والامتيازات من حقوقهم في الترقيات والعلاوات ومساواتهم بمن هم أقل أداء أو إنتاجية وجدارة وإخلاص وكفاءة  إجحاف وظلم عظيم ، وعدم وضعهم في المكان الصحيح ؛ سيجعل من الموظف المتميز يفكر ألف مرة في ترك المؤسسة والبحث عن الأمان والضمير الحي في مكان آخر يجد نفسه فيه.

انتهى



صرف صحي 1

صرف صحي 3

صرف صحي 2

صرف صحي 4

صرف صحي 5

صرف صحي 6

أضف تعليقك