الإثنين , 23 يناير 2017 - 24 ربيع الثاني 1438 هـ

منح دراسية للدراسات العليا لدى البنك الاسلامي للتنمية

منح دراسية للدراسات العليا لدى البنك الاسلامي للتنمية

رام الله / المشرق نيوز

أعلن البنك الإسلامي للتنمية، اليوم الاثنين، عن فتح باب الترشح لبرنامجي البنك لمنح المتفوقين في العلوم والتقانة العليا والماجستير للعام 2017-2018.

وأوضح محافظ فلسطين لدى البنك ،محمد اشتيةاشتية أن البرنامج الأول يقدم منح ماجستير للطلبة الواعدين في التخصصات التي من شأنها أن تعزز التنمية في الدول الأعضاء في البنك الإسلامي للتنمية، كالعلوم، ومواضيع التقانة، والهندسة، والزراعة، والطب.

وخُصصت منح دراسية لنيل درجة الماجستير في الإحصاء وما يرتبط بها من تخصصات، كالإحصاءات التطبيقية، وعلم السكان، والاقتصاد القياسي.

وفي إطار المنح الدراسية سيتابع المرشحون المختارون الدراسة لنيل درجة الماجستير لفترة عامين في إحدى مؤسسات الدول الأعضاء في البنك.

وتشمل المنحة: رسوم الدراسة وكلفة المعيشة، وتأمين العلاج الطبي، وعلاوة الملابس والكتب، وعلاوة الحاسوب، وعلاوة المشاركة في المؤتمرات، وعلاوة البحوث.

في حين يقدم البرنامج الثاني "برنامج المنح للمتفوقين في العلوم والتقانة العالية لفائدة الدول الأعضاء في البنك"، منحا دراسية لعلماء باحثين واعدين للقيام بدراسات وأبحاث متقدمة في مجالات العلوم التطبيقية والتقانة، التي تتطلبها التنمية في الدول الأعضاء في البنك.

ويغطي البرنامج نوعين من الدراسة، وهما: دراسة مدتها 3 سنوات لنيل شهادة الدكتوراه، وبحوث ما بعد الدكتوراه مدتها ما بين 6 شهور و12 شهراً. وتشمل المنحة كافة المصاريف الدراسية، ومصاريف الإعاشة، والتأمين الصحي، وتذكرة سفر إلى مكان الدراسة ومنه، وبدل المشاركة في المؤتمرات، وبدل إعداد وطباعة البحث العلمي، وبدل شراء جهاز كمبيوتر شخصي.

ويجب على المرشح للدكتوراه أن يؤمن قبوله في إحدى الجامعات التي ترد في قائمة ملحق جريدة "تايم" للتعليم العالي. وتعطى الأولية للمرشحين لمنحة الدكتوراه الذين قبلتهم الجامعات التي أبرمت اتفاقات تعاون مع البنك مثل "كامبردج" و"أوكسفورد" و"نوتنغهام" و"برمنغهام"، وجامعة كلية لندن في المملكة المتحدة، وجامعة (Paris Tech) في فرنسا، وجامعة الملك عبد الله للعلوم والتقانة في السعودية، وجامعة "برينستون" في الولايات المتحدة الأميركية.

في حين يشترط على المرشح الفائز بمنحة أبحاث ما بعد الدكتوراه، تأمين رسالة دعوة من أحد مراكز البحوث المرموقة، سواءً في الدول الأعضاء في البنك، أو في الدول المتقدمة النمو.

ويمكن للراغبين بالترشح للمستويات الثلاثة الحصول على استمارة التقديم من موقع البنك الإسلامي للتنمية  www.isdb.org، ثم تسليمها معبأة لمكتب محافظ فلسطين لدى البنك الإسلامي للتنمية في المجلس الاقتصادي الفلسطيني للتنمية والإعمار "بكدار"، في رام الله، في موعد أقصاه مساء يوم الثلاثاء الموافق 31/1/2017.

وفي السياق، هنأ اشتية الطالبة إيمان السويطي الحاصلة على منحة البنك للدكتوراه لهذا العام في تخصص الهندسة المدنية، إضافة للطلبة الثلاثة الآخرين الذين حصلوا على منحة الماجستير، وهم: بسام أبو نحل بتخصص الطب الإشعاعي، وإسلام العايدي بتخصص علم الأحياء المجهري، ومنار السويطي بتخصص الهندسة البيئية، وجميعهم من قطاع غزة.

ولمزيد من المعلومات يمكن التواصل على رقم 022974362 أو عبر البريد الالكتروني:obaid@pecdar.pna.net

أضف تعليقك