الجمعة , 31 مارس 2017 - 03 رجب 1438 هـ

رصد 3.5 مليار شيقل لتشييد العائق الأرضي حول غزة

رصد 3.5 مليار شيقل لتشييد العائق الأرضي حول غزة

القدس المحتلة – المشرق نيوز/

وقّع وزير الجيش الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان على قرار باقتطاع أكثر من 3 مليارات شيقل لصالح مشروع إنشاء عائق حول قطاع غزة، بعد أشهر من الجدل بشأن كيفية رصد الميزانية.

وذكرت صحيفة "يديعوت احرونوت" أن ليبرمان وقع على تخصيص مبلغ 3.34 مليار شيقل من أموال الدعم الخارجي لوزارته لصالح المشروع، الأمر الذي هدّأ من روع سكان الغلاف بعد أشهر من الانتظار.

ويعتبر المشروع من المشاريع الضخمة والباهظة، وهو قيد التنفيذ حاليًا، ومن المقرر أن يمتد على طول 64 كم حول القطاع.

ويشمل المشروع سياجًا ذكيًا يشبه الموجود على الحدود مع مصر، وكذلك سورًا إسمنتيا في عمق الأرض، بالإضافة لوسائل تكنولوجية لكشف الأنفاق ووسائل دفاعية وهجومية متقدمة.

والمشروع الذي تشرف عليه قوات من القطاع الجنوبي بالجيش، يتقدم حاليًا وهو في مراحله الأولية وخلال الأشهر القادمة سيتم البدء بمراحل التنفيذ المتقدمة، ومن بينها إقامة السور.

وتستعد فرقة غزة، وفق الصحيفة، لتأمين أعمال البناء ومرافقة الآليات الكثيرة التي ستعكف على العمل حول القطاع، في حين يتوقع أن ينتهي العمل به خلال عامين.

من جانبه، امتدح قائد الجيش غادي آيزنكوت المشروع قائلاً إنه من إحدى المشاريع المهمة التي تنفذ برعاية الجيش.

يأتي ذلك في ظل احتدام الجدل الإسرائيلي الداخلي حول تجاهل الحكومة الإسرائيلية لمشكلة الأنفاق على مدار 10 سنوات والنهوض على واقع مغاير بالحرب الأخيرة.

ونجحت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس خلال العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة بتنفيذ مجموعة من العمليات النوعية ضد قوات الجيش، وقتل وإصابة عشرات الضباط والجنود الإسرائيليين.

وتمكن مقاتلو النخبة في القسام من اقتحام مواقع وثكنات للجيش الإسرائيلي محاذية للقطاع وقتل ضباط وجنود إسرائيليين من مسافة صفر بفضل الأنفاق الهجومية.

أضف تعليقك